ال AMDH تطالب لفتيت بالتحقيق مع عامل الإقليم بسبب نهب الرمال

ال AMDH تطالب لفتيت بالتحقيق مع عامل الإقليم بسبب نهب الرمال
rachid hsaine
2019-07-30T23:51:59+00:00
الريف الكبير
ال AMDH تطالب لفتيت بالتحقيق مع عامل الإقليم بسبب نهب الرمال

أنمون:

وجهت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، طلبا الى وزارة الداخلية، من أجل التدخل وفتح تحقيق في ما وصفوه باستغلال غير مرخص لمقالع الرمال بإقليم الناظور.

وقالت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، إن فرعها بمدينة الناظور لاحظ انتشار غير مسبوق لمقالع الرمال التي تشتغل بدون رخص قانونية بإقليم الناظور خاصة ببلدية رأس الماء التي تعتبر في الاقليم اكثر البؤر فسادا من حيث استغلال ونهب المقالع الرملية.

وتقول الجمعية إنه بالإضافة إلى الخرق غير القانوني لمضامين تصميم تهيئة بلدية رأس الماء المصادق عليه، والذي يمنع الترخيص لاستغلال المقالع، فقد عاينت قيام بعض الأشخاص باقتلاع كميات كبيرة من الرمال بالنفوذ الترابي لجماعة حاسي بركان.

وتضيف الجمعية أنه بعد استفسار مصالح الجماعة والمديرية الإقليمية للتجهيز ومصالح المياه والغابات، تبين أن لا وجود لأية رخص استغلال لهذه المقالع العشوائية، مشيرة إلى أن مقتلعي الرمال لا يملكون إلا رخص شفهية تحصلوا عليها عن طريق ديوان عامل الناظور ومن الاخير شخصيا، ما يحرم الجماعة من مداخيل مهمة ويشجع التدبير الفوضوي لهذه الثروة.

وطالبت الجمعية الفتيت بالإسراع في التدخل بفتح تحقيق في كل الخروقات، ومحاسبة المسؤولين عنهاوالسهر على الاحترام الصارم للمقتضيات القانونية حفتظا على هذه الثروة.

وتجدر الإشارة له أن جماعة بوغافر بدورها تشهد إنتعاشة في مجال نهب الرمال وإنتشار المقالع الغير مرخصة ، بالرغم من مراسلات وجهتها إطارات مدنية محلية للجهات المعنية.

رابط مختصر
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط للتأكد من أننا نقدم لك أفضل تجربة على موقعنا. إذا تابعت استخدام هذا الموقع ، فسنفترض أنك سعيد به. إقرأ سياسة الخصوصية
موافق