اليونسكو تدرج الكسكس ضمن قائمة التراث اللامادي

اليونسكو تدرج الكسكس ضمن قائمة التراث اللامادي
anmon
2020-12-22T11:02:23+00:00
ثقافة وفنون
اليونسكو تدرج الكسكس ضمن قائمة التراث اللامادي

لوطن.كوم

جرى يوم أمس الأربعاء الإعلان عن إدراج الكسكس، ضمن القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي لليونسكو، خلال الدورة الخامسة عشرة للجنة الدولية الحكومية لصون التراث الثقافي غير المادي، التابعة للأمم المتحدة.

وكان المغرب، والجزائر، وتونس، وموريتانيا، قد تقدموا في مارس 2019، لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) بملف مشتركا، يحمل عنوان “المهارات والخبرة والممارسات المتعلقة بإنتاج واستهلاك الكُسكُس”، يهدف إلى تسجيل الكسكس ضمن لائحة التراث الثقافي غير المادي. وكان الملف من بين 40 طلباً، تلقته اللجنة الدولية الحكومية لصون التراث غير المادي، لإدراج عناصر جديدة في القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية.

وتتمثل المهام الرئيسية للجنة الدولية الحكومية لصون التراث الثقافي غير المادي في الترويج لأهداف الاتفاقية وإسداء المشورة بشأن أفضل الممارسات وصياغة توصيات بشأن التدابير الرامية إلى صون التراث الثقافي غير المادي. وتتولى أيضاً اللجنة دراسة الطلبات التي تقدمها الدول الأطراف لإدراج عناصر من التراث غير المادي في القوائم، والمقترحات الخاصة بالبرامج والمشروعات. واللجنة أيضاً مسؤولة عن منح المساعدة الدولية.

هذا ويعد المغرب عضوا في هذه اللجنة لمدة أربع سنوات من 2020 إلى 2024.

رابط مختصر
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط للتأكد من أننا نقدم لك أفضل تجربة على موقعنا. إذا تابعت استخدام هذا الموقع ، فسنفترض أنك سعيد به. إقرأ سياسة الخصوصية
موافق