يهم الجالية المغربية.. موعد عيد الفطر في إسبانيا

يهم الجالية المغربية.. موعد عيد الفطر في إسبانيا
لوطن
من خارج الحدود
يهم الجالية المغربية.. موعد عيد الفطر في إسبانيا

حددت المراكز الفلكية رسميا موعد عيد الفطر لرمضان هذه السنة في إسبانيا والدول الأوروبية، وفق حسابات فلكية في الدول الأوروبية للإعلان عن مواعيد الأعياد الدينية.

وأعلن المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث، أن أول أيام عيد الفطر في إسبانيا لهذا العام 2021، يصادف يوم الخميس 13 ماي الجاري، مشيرا إلى أن شهر رمضان لهذا العام مدته 30 يوما.

وينتظر المسلمون في إسبانيا معرفة أول أيام عيد الفطر، في حين تبقى مسألة الحسابات الفلكية رهينة في تحري رؤية القمر قبل بليلة واحدة وبعد صلاة المغرب، لتقرر تكملة الشهر أم بداية شوال.

ويشكل المسلمون في اسبانيا نحو مليوني نسمة، حيث تتألف غالبية المسلمين من المهاجرين من بلدان المغرب العربي.

ويتزايد عدد المسلمين في إسبانيا بفعل موجات الهجرة الحديثة، حيث يحتل إقليم كتالونيا المرتبة الأولى بأعداد المسلمين بحسب التعداد السكاني، ثم يليه إقليم الأندلس ومدريد.

وما زالت إسبانيا تشهد حالة طوارئ مفروضة بسبب انتشار فيروس كورونا في البلاد، ولا يستطيع معظم السكان مغادرة مناطقهم لأسباب غير ضرورية، وذلك لحين رفع الاجراءات الاحترازية يوم التاسع ماي الجاري.

ويتجمع المسلمون لأداء صلاة عيد الفطر في إسبانيا كل عام إلى المساجد المشهورة في البلاد، أبرزها مسجد قرطبة، وباب مردوم، ومسجد الخيرالدة، وقلعة شريس، وجامع المنستير لا ريال.

المصدر: سما نيوز

رابط مختصر
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط للتأكد من أننا نقدم لك أفضل تجربة على موقعنا. إذا تابعت استخدام هذا الموقع ، فسنفترض أنك سعيد به. إقرأ سياسة الخصوصية
موافق