والي ورئيس جهة الرباط يستقبلان الوفد الإسرائيلي – الأمريكي بالمطار

والي ورئيس جهة الرباط يستقبلان الوفد الإسرائيلي – الأمريكي بالمطار
لوطن
الرئيسيةالوطنية
والي ورئيس جهة الرباط يستقبلان الوفد الإسرائيلي – الأمريكي بالمطار

لوطن – متابعة

استقبل والي الرباط محمد اليعقوبي الوفد الأمريكي الإسرائيلي الذي حل قبل قليل بمطار الرباط سلا ، في غياب رئيس الحكومة سعد الدين العثماني ووزير الخارجية ناصر بوريطة.

الوفد المغربي الذي استقبل مستشار الرئيس الأمريكي جاريد كوشنر ، و مستشار الأمن القومي مئير بن شابات ، ضم محمد اليعقوبي والي العاصمة ، و رئيس الجهة عبد الصمد السكال ، و السفير الأمريكي ديفيد فيشر و مسؤولين آخرين.

و يرتقب أن يتوجه الوفد الأميركي- الإسرائيلي، مباشرة إلى ضريح محمد الخامس بالرباط، حيث ينتظر أن يترحم الوفد على روحي الملكين الراحلين محمد الخامس والحسن الثاني، والتوقيع في الدفتر الذهبي للضريح.

وبحسب مصادر مطلعة ، سينتقل الوفد الأميركي- الإسرائيلي مباشرة بعد انتهاء مراسم زيارته لضريح محمد الخامس بحسان إلى القصر الملكي بالمشوار السعيد بالرباط، حيث ستجمع أعضاء الوفد محادثات مع الملك محمد السادس، ينتظر أن يتم الإعلان في نهايتها عن إعادة فتح مكاتب الاتصال في الرباط وتل أبيب، بعد أن كانت قد أغلقت في العام 2002 إثر اندلاع الانتفاضة الفلسطينية الثانية.

ووفق ترتيبات البروتوكول الموضوع للزيارة، سيتبع المحادثات مع الملك حفل توقيع اتفاقيات تعاون وشراكة بين المغرب وإسرائيل، تهم بالأساس الطيران المدني والسياحة والنقل والماء والطاقة والصناعة والفلاحة والاقتصاد، على أن تنتهي مراسم الاستقبال الملكي بإقامة حفل عشاء على شرف الوفد.

وينتظر أن يضم الوفد الإسرائيلي، الذي سيصل إلى الرباط على متن أول رحلة جوية مباشرة قادمة من إسرائيل، كلا من مستشار الأمن القومي الإسرائيلي مائير بن شبات، وممثل عن مكتب رئيس الوزراء، ومدير عام وزارة الخارجية، ورئيس قسم الشرق الأوسط بوزارة الخارجية الإسرائيلية، ومدير رفيع المستوى مسؤول عن العلاقات مع المغرب، إضافة إلى مسؤولين آخرين.

رابط مختصر
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط للتأكد من أننا نقدم لك أفضل تجربة على موقعنا. إذا تابعت استخدام هذا الموقع ، فسنفترض أنك سعيد به. إقرأ سياسة الخصوصية
موافق