منظمة الصحة العالمية توصي بوقف علاج كورونا بعقار كلوروكين

منظمة الصحة العالمية توصي بوقف علاج كورونا بعقار كلوروكين
لوطن
2020-05-28T03:18:08+00:00
من خارج الحدود
منظمة الصحة العالمية توصي بوقف علاج كورونا بعقار كلوروكين

لوطن،كوم : متابعة

أعلنت منظمة الصحة العالمية الإثنين أنها علقت “مؤقتاً” التجارب السريرية لعقار هيدروكسي كلوروكين والتي تجريها مع شركائها في دول عدة، وذلك في إجراء وقائي.

وأوضح المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم غيبرييسوس في مؤتمر صحافي عبر الإنترنت أن هذا القرار يأتي بعد نشر دراسة الجمعة في مجلة “ذي لانسيت” الطبية اعتبرت أن اللجوء إلى الكلوروكين أو مشتقاته مثل هيدروكسي كلوروكين للتصدي لكوفيد 19 ليس فاعلاً وقد يكون ضاراً.

ومعلوم أن “هيدروكسي كلوروكين” هو دواء مضاد للملاريا يستخدم غالبًا لعلاج الذئبة ومرض الروماتويد.

هذا، وكانت وزارة الصحة في المغرب قد اعتمدت على بروتوكول علاجي لحاملي فيروس “كورونا” يعتمد على دواء الكلوروكين عقب قرار اللجنة العلمية والتقنية باستخدام هذا الدواء لعلاج المصابين بفيروس “كوفيد 19”.

وسبق لمدير المركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد، هشام عفيف، أن أكد في تصريحات رسمية أن “استعمال دواء كلوروكين أو هيدروكلوروكين/هيدروكسيكلوروكين، يتم على نطاق واسع في العديد من الدول عبر العالم”.

ونوه إلى أن هذا الدواء “تم استعماله بعد اتفاق وزارة الصحة مع اللجنة التقنية والعلمية للبرنامج الوطني للوقاية والحد من انتشار الأنفلونزا والالتهابات التنفسية الحادة والشديدة، خلال اجتماع مشترك بين الجانبين بمقر الوزارة في 20 مارس”.

وأكد عفيف أن اللجنة العلمية ارتأت بأن هذا الدواء “يجب استعماله عند المغاربة المصابين بكوفيد-19 كي تكون هناك نجاعة في علاجهم، وذلك على ضوء النتائج الإيجابية المثبتة على الصعيد العالمي لهذا الدواء في علاج هذا المرض”، مشددا على أن “اللجنة العلمية اتخذت هذا القرار بطريقة سيادية ومستقلة وآمنة بالنسبة للمرضى”.

وكان المغرب قد عمل على استيراد شحنة من أقراص هيدروكسي كلوروكين من الهند، للاستخدامها في علاج مصابي فيروس كورونا المستجد، وتبلغ كمية الشحنة إلى 6 ملايين قرص، وفق ما كشفت عنه السفارة الهندية في المغرب عبر صفحتها الرسمية بموقع فيسبوك.

وتبقى المستجدات التي أعلنت عنها منظمة الصحة العالمية حول هذا الدواء تطرح العديد من التساؤلات إن كان المغرب سيوقف علاج المصابين بفيروس “كورونا” بهذا الدواء بعد أن خلصت لجنة علمية تابعة لوزارة الصحة لفاعليته حسب بلاغ رسمي لها.

رابط مختصر
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط للتأكد من أننا نقدم لك أفضل تجربة على موقعنا. إذا تابعت استخدام هذا الموقع ، فسنفترض أنك سعيد به. إقرأ سياسة الخصوصية
موافق