في عز أزمة كورونا.. منتدى افتراضي نظمه طلبة المدرسة الوطنية للفلاحة بمكناس

في عز أزمة كورونا.. منتدى افتراضي نظمه طلبة المدرسة الوطنية للفلاحة بمكناس
لوطن
2020-06-03T00:37:10+00:00
ثقافة وفنون
في عز أزمة كورونا.. منتدى افتراضي نظمه طلبة المدرسة الوطنية للفلاحة بمكناس

لوطن،كوم

قامت جمعية الطلبة المهندسين بالمدرسة الوطنية للفلاحة بمكناس بتنظيم منتدى افتراضي Forum virtuel على صفحتها بالفيسبوك و قناتها على اليوتيوب، امتد لمدة تلاثة أيام من الجمعة 29 ماي الى غاية الاحد 31 ماي.

جمعية الطلبة المهندسين بالمدرسة الوطنية للفلاحة بمكناس هي جمعية غير ربحية تهدف الى تمثيل مجموع الكتلة الطلابية امام إدارة المؤسسة و في مختلف الملتقيات و الفعاليات الجهوية و الوطنية ، إضافة إلى تنظيمها مجموعة من الأنشطة التي تهدف بالأساس إلى تنمية مهارات الطلبة و مساعدتهم على تفجير مواهبهم و كذا تنمية روح المسؤولية و الوطنية و خدمة الصالح العام .

و في هذا الصدد ، استطاعت هذه الجمعية خلال عدة سنوات إنجاح هذه الانشطة و إعطاءها إشعاعا وطنيا فعلى سبيل المثال لا الحصر : “حملة دفء” التي تهدف إلى مساعدة ساكني البوادي و القرى النائية خلال فترات البرد القارس ، “الأولمبياد” الحدث الرياضي-الثقافي الذي يجمع الطلبة من جميع ربوع المملكة في إطار من المنافسة و التعارف، و أخيرا “المنتدى” حيث يلتقي مختلف الفاعلين في القطاع الفلاحي من خواص و ممثلي القطاع العام لمعالجة مجموعة من المواضيع و الاشكاليات الراهنة ؛ و هذا النجاح راجع بالأساس الى المجهودات الجبارة المبذولة من طرف الطلبة و الإمكانيات المادية و اللوجيستيكية المهمة المسخرة لذلك .

لكن و مع موجة فيروس كورونا المستجد و المشاكل المرتبطة بها من إلزامية التباعد الاجتماعي و منع التجمعات و التنقل ، كان لزاما إيجاد حلول بديلة تتيح تحقيق اهداف الجمعية عن بعد و في احترام تام لتوصيات و قرارات وزارة الصحة .

و من هذا المنطلق ، تم تنظيم منتدى افتراضي يبث على صفحة الجمعية و قناتها على اليوتيوب ، يعالج موضوع : “القطاع الفلاحي في المغرب و كوفيد-19 ، التحديات و الآفاق” ، بغية فتح نقاش جاد و مسؤول و الخروج بتوصيات كفيلة بانقاذ ما يمكن انقاذه خلال هذا الموسم الفلاحي و المواسم القادمة التي ستتضرر لا محالة من تبعات هذه الجائحة ، اضافة الى ايجاد حلول لتخفيف معاناة ساكنة العالم القروي و معالجة وضعيتهم الهشة.

و تمت مناقشة هدا الموضوع من خلال مجموعة من المحاور و من طرف ثلة من الأساتذة و المتخصصين ، تبعا للبرنامج التالي :

– الجمعة 29 ماي : المحور الاول “تحديات القطاع الفلاحي و التنمية القروية بالمغرب” من تقديم د.العمراني محمد ( استاذ بالمدرسة الوطنية للفلاحة بمكناس ، قسم هندسة التنمية القروية ) .

– السبت 30 ماي : المحور الثاني “الفلاحة بالمغرب بين سندان الجفاف و مطرقة كوفيد-19” من تقديم كل من د.ايت المكي عبد القادر (استاذ بالمدرسة الوطنية للفلاحة بمكناس ،قسم الاقتصاد القروي ) و د.المراني حسن ( مدير المديرية الإقليمية للفلاحة بمكناس) .

-الاحد 31 ماي : تمت مناقشة محورين :

✓ المحور الثالث “الفلاحة المغربية في مواجهة المشاكل المترتبة عن فيروس كورونا المستجد” من تقديم د.الرهج مصطفى ( استاذ بالمدرسة الوطنية للفلاحة بمكناس ، قسم هندسة التنمية القروية) ؛

✓ المحور الرابع “الشباب و القطاع الفلاحي بالمغرب” من تقديم كل من دة.فتوحي هند (باحثة في علم الاجتماع القروي بمعهد الحسن الثاني للزراعة و البيطرة ) و د.قادري زكرياء ( استاذ علم اجتماع بجامعة الحسن الثاني الدار البيضاء).

الحضور كام متاحا للعموم ، من فاعليين بالقطاع و غير مختصين ، كما ان النقاش و بسط المحاور اعتمد السلاسة و الجمع بين التعمق و التبسيط ، لنظرا لاهمية الموضوع و تأثيره على الاقتصاد الوطني و مستقبل المملكة بشكل عام .

تابع Lwatan.com على

رابط مختصر
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط للتأكد من أننا نقدم لك أفضل تجربة على موقعنا. إذا تابعت استخدام هذا الموقع ، فسنفترض أنك سعيد به. إقرأ سياسة الخصوصية
موافق