فيديو.. مختبر مغربي يعلن عن قرب التوصل لـ”لقاح مغربي” ضد كورونا

فيديو.. مختبر مغربي يعلن عن قرب التوصل لـ”لقاح مغربي” ضد كورونا
لوطن
2020-05-15T03:39:24+00:00
الوطنية
فيديو.. مختبر مغربي يعلن عن قرب التوصل لـ”لقاح مغربي” ضد كورونا

أنمون:

أعلن مختبر البيوتكنولوجيا الطبية بكلية الطب والصيدلة بالرباط من خلال المشروع الوطني جينوما عن توصله لتحليل وفك شفرة فيروس كوفيد 19 وأنه سيتم الافراج عن لقاح مضاد له في المستقبل القريب.

وفي تصريح لقناة الأولى، في نشرة الظهيرة اليوم الثلاثاء، قال عزيز الدين الابراهيم مدير المختبر البيوتكنولوجيا الطبية بكلية الطب والصيدلة بالرباط الذي يضم باحثين مغاربة منهم وزير التعليم سعيد أمزازي الباحث في ميدان المناعة، إن المختبر المغربي توصل إلى تحليل فيروس كوفيد 19 مؤكدا بأنه يتوفر على خصائص ثابتة، مما يسهل معه إيجاد لقاح مضاد له.

واضاف الابراهيمي بأنه بالتوازي على الاشتغال على الجينوم المرجعي المغربي، فإنه تم أيضا الاشتغال على مشروع ثان يتعلق بتحليل جينومات 58 بلدا، حيث تمت قراءة تسلسله، ومقارنة تطوره مع الزمن والجغرافيا ليتبين بأن تطوره من بلد لآخر لا يختلف كثيرا، مما يفتح آمالا عريضة واحتمالات كبيرة نحو إيجاد لقاح مغربي يفيد البشرية جمعاء، مؤكدا بأن العمل تم نشره، ما يشكل سابقة مغربية ودولية، يضيف المسؤول المغربي.

وكانت عدد من الدول الأوروبية والامريكية ومنها العربية كالكويت قد اعلنت عن الافراج او قرب الاعلان عن لقاح مضاد لكورونا قبل أن يتم طي هذا اللف، فهل ينجح رهان المغرب أمام هذا التحدي، أم أن ذلك سيمتد إلى المحاولات والتجارب السالفة، وتستمر بذلك الأبحاث العلمية في معركتها لإيجاد اللقاح المنشود.

تابع Lwatan.com على

رابط مختصر
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط للتأكد من أننا نقدم لك أفضل تجربة على موقعنا. إذا تابعت استخدام هذا الموقع ، فسنفترض أنك سعيد به. إقرأ سياسة الخصوصية
موافق