بالفيديو: أحكيم تحاصر وزير الصحة بمشاكل المستشفى الحسني وأزمة لقاح الانفلونزا الموسمية

بالفيديو: أحكيم تحاصر وزير الصحة بمشاكل المستشفى الحسني وأزمة لقاح الانفلونزا الموسمية
لوطن
الرئيسيةالريف الكبير
بالفيديو: أحكيم تحاصر وزير الصحة بمشاكل المستشفى الحسني وأزمة لقاح الانفلونزا الموسمية

لوطن – الناظور

ضمن تعقيب السيدة النائبة ليلى أحكيم بمجلس النواب حول الاجراءات المتخذة لمواجهة التطور الوبائي بالمغرب بحضور السيد وزير الصحة ..استهلت مداخلتها بالثناء على المجهودات الجبارة التي يقوم بها الأطر الطبية و التمريضية في مواجهة الوباء كما ترحمت على شهداء الواجب من هذه الأطر .. ثم سجلت مرة أخرى ضعف التواصل الذي تنهجه وزارة الصحة و اعتبرتها عدوى طالت كذلك المديريات الإقليمية و الجهوية , و سجلت كذلك النقص الحاد في مجموعة من الأدوية الخاصة في علاج كورونا خاصة ” فيتامين س ” و ” الزنك ” من صيدليات المملكة و عدم اعتماد حكامة عادلة في توزيع الموارد البشرية و الأطر الصحية و استدلت بالمستشفى الإقليمي بالناظور الذي لا يتوفر على أطباء اختصاصيين في الجهاز الهضمي , و استغربت من إصدار وزارة الصحة قرار تنقيل مجموعة من الأطباء يحتاجهم المستشفى لمدن قريبة للمركز . و أكدت أن الوباء تفشى بشكل مهول و تجاوز حتى توقعات وزارة الصحة التي حددت في وقت سابق على الأقصى 10 ألاف مصاب , هذا التفشي مع الأسف عرى واقع منظومتنا الصحية , و لا ألومكم السيد الوزير , بل تساءلت عما كان يفعله الوزراء السابقون على هذا القطاع ؟ فطرحت مجموعة من التساؤلات :

أين البنيات التحتية ؟ أين الموارد البشرية ؟ أين هي الأدوية ؟ و تضيف وزارة الصحة قدمت مؤخرا استقالتها من مسؤولية علاج مرضى كوفيد 19 و ألقت بهم للمصحات الخصوصية الذين تجردوا من الرحمة و الشفقة مع المغاربة . أما بالنسبة للقاح فعندنا تخوف كبير خصوصا و أن وزارتكم لم تدبر بشكل مقبول عملية اللقاح الموسمي و لم توفر الكمية الكافية من هذا اللقاح .. تقول : خصصتم فقط 5 جرعات لكل صيدلية و هو ما نعتبره مهزلة و تهديدا لصحة و سلامة المواطنين و طالبت الوزير بإنجاح عملية التلقيح ضد كوفيد 19 لأن صاحب الجلالة حرص لأن يكون المغاربة من الأوائل الذين سيستفيدون من هذا اللقاح .. وتضيف تكلمتم عن الاستراتيجية الوطنية للتلقيح لكن بقيت مجموعة من التساؤلات عالقة و نريد معرفتها :

متى ستبدأ عملية التلقيح ؟ خصوصا و أن الامارات العربية المتحدة بدأت منذ أسبوعين. كم ستستغرق العملية من الوقت ؟ و ما هو ثمنه ؟ من سيستفيد منه بالمجان ؟ ما هي نسبة نجاح اللقاح ؟ و أخيرا نجاح هذه العملية يتطلب نظاما فعالا للتواصل ..

رابط مختصر
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط للتأكد من أننا نقدم لك أفضل تجربة على موقعنا. إذا تابعت استخدام هذا الموقع ، فسنفترض أنك سعيد به. إقرأ سياسة الخصوصية
موافق