المستشار عبد القادر سلامة يكثف من لقاءاته بشخصيات دولة المكسيك

المستشار عبد القادر سلامة يكثف من لقاءاته بشخصيات دولة المكسيك
rachid hsaine
2019-09-01T00:07:05+00:00
الوطنية
المستشار عبد القادر سلامة يكثف من لقاءاته بشخصيات دولة المكسيك

أنمون:

أجرى المتشار البرلماني ، نائب رئيس مجلس المستشارين،مباحثات ولقاءات مكثفة من شخصيات سياسية وبرلمانية بارزة تنتمي للمكسيك وبرلمانيي دو ل أمريكا الوسطى والكاراييب.

وبعد اللقاء الذي جمع سلامة برئيسة الإتحاد البرلماني الدولي ” غابرييلا كويفاس”،عقد ألتقى بكل من رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ المكسيكي ” هكتور فاسكونسيولوس “، ورئيس الجمعية التشريعية بجمهورية كوستاريكا” كارلوس ريكاردو بينابيديز” ،و” نورما كيخانو ” رئيس الجمعية الوطنية لجمهورية السلفادور ، بالإطافة إلى نائب رئيس الجمعية الوطنية لجمهورية بنما التي تتولى رئاسة ” الفوبريل ” لولاية 2018/2019 .

وخلال ذات اللقاءات أشاد عبد القادر سلامة بعلاقات التعاون التي تربط البرلمان المغربي ، وبرلمانات الدول الأعضاء ب ” الفوبريل ” ،مؤكدا على الدينامية النوعية والمتميزة التي إنتعشت خلال السنوات الأخيورة .

وأكد سلامة أن خيار مجلس المستشارين ، لتوطيد علاقاته مع برلمانات دول المنطقة يندرج ضمن الخيارات الإستراتيجية ، التي زتعتمدها المملكة ، لتعزيز تعاون البلدان جنوب/ جنوب،مبرزا أن هاته الخيارات التي يرعاها الملك ، وهو ما جسدته الزيارة التاريخية لجلالته ، لدول أمريكا اللاتينية وضمنها الولايات المتحدة المكسيكية سنة 2004 ( يقول سلامة ).

وضمن ذات الإطار أكد نائب رئيس مجلس المستشارين، أن هذا الخيار ، وهاته الدينامية المتواترة في العلاقات البرلمانية ،يجب تعزيزها من خلال بلورة تدابير ومبادرات للتعاون،من خلال الإستفادة من المؤهلات المشتركة ،لاسيما الموقع الجيوستراتيجي كحلقة وصل بين بين دول الأنديز والعالم العربي وإفريقيا.

ولم يفوت عبد القادر سلامة خلال لقاءاته المشار لها،الإشادة بسحب دولة السلفادور،لإعترافها بجمهورية ” البوليساريو” الوهمية، وكذا بالموقف الثابت لجمهورية كوستاريكا الداعم لجهود الأمم المتحدة لإيجاد حل سلمي ونهائي للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية.

من جهتهم أعرب مسؤولوا برلمانات الدول الأعضاء ب”الفوبريل” عن إرادتهم القوية في تعزيز العلاقات مع المغرب،من خلال مشاريع ملموسة في مختلف المجالات ذات الإهتمام المشترك،مؤكدين لوسائل إعلام دولية أن ” المشاركة المتميزة للوفد المغربي ،مكنت أعضاء برلمانات الفوبريل من الإطلاع على التجربة المغربية،فيما يتعلق بالمواضيع المدرجة في جدول أعمال الدورة،خصوصا فيما يتعلق بالهجرة ومواجهة المتغيرات المناخية ، وتعزيز النساء في المشاركة السياسية “.

وتجدر الإشارة إلى أن ذات اللقاءات التي عقدها عبد القادر سلامة ، كانت على هامش مشاركة الوفد النيابي المغربي ، بمناسبة تخليد الذكرى ال 25 لتأسيس منتدى رئيسات ورؤساء المجالس التشريعية بأمريكا الوسطى والكاريبي ( الفوبريل ) ، المنظمة مؤخرا بالمكسيك.

1 2  - موقع لوطن الإخباري
2 3  - موقع لوطن الإخباري

 

 

رابط مختصر
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط للتأكد من أننا نقدم لك أفضل تجربة على موقعنا. إذا تابعت استخدام هذا الموقع ، فسنفترض أنك سعيد به. إقرأ سياسة الخصوصية
موافق