الكولونيل اليزيد شراط.. ابن أجدير الذي رفع علم المغرب في المحافل الدولية

الكولونيل اليزيد شراط.. ابن أجدير الذي رفع علم المغرب في المحافل الدولية
لوطن
الرئيسيةالريف الكبير
الكولونيل اليزيد شراط.. ابن أجدير الذي رفع علم المغرب في المحافل الدولية

لوطن.كوم – الحسيمة

توفي يوم الاثنين الماضي 19 أكتوبر 2020، ابن أجدير بإقليم الحسيمة، الكولونيل مأجور اليزيد شراط، من خيالة الحرس الملكي، بعد معاناة مع المرض.

ويعتبر شراط من خيرة ضباط الخيالة الملكية، حيث أنهى مشواره بالمؤسسة العسكرية كمفتش للخيالة الملكية من سنة 1999 الى 2004، بعد أن طبع على مسيرة حافلة بالانجازات الوطنية والدولية.

وولد اليزيد سنة 1939 في بلدة أجدير، حيث تابع دراسته الابتدائية بمدرسة “فيسينا”، قبل ان ينتقل الى تطوان لمتابعة دراسته الإعدادية والثانوية، ليلتحق في سنة 1959 بالأكاديمية العسكرية في مكناس، والتي تخرج منها بعد ثلاث سنوات من الدراسة والتدريب برتبة ملازم، وفي سنة 1962 التحق بالثكنة العسكرية في تمارة تخصص الخيالة، قضى فيها سنتين لينتقل إلى العمل بالحرس الملكي.

وبعد ذلك التحق شراط بمدرسة “الإطار الاسود” للفروسية في فرنسا، التي تخرج منها أشهر الخيالة على الصعيد العالمي، حيث خضع للتدريب، مكنه من اكتساب مهارات كبيرة، ليعود الى المغرب ليتم تعينه مديرا للمدرسة الملكية للخيالة بتمارة، قبل ترقيته الى كولونيل ماجور وتعينه مفتشا للخيالة الملكية، التي قضى فيها خمس سنوات قبل تقاعده.

حصد ابن الريف العديد من الميداليات والكؤوس الرّفيعة داخل المغرب وخارجه، منها، بطولة العالم العسكرية التي فاز بها في طهران 1978، وبطولات دولية كالجائزة الكبرى في Mexico، والجائزة الكبرى prince d’asturias (بإسبانيا) والجائزة الكبرى بمدينة san sebastian (بإسبانيا) والجائزة الكبرى Jerez de la frontera(بإسبانيا) وغيرها من الجوائز الوطنية كجائزة محمد الخامس وعدة جوائز للملك الحسن الثاني، وبهذا قررت جامعة الفروسية الدولية ببروكسيل منحه لقب فارس القرن بالمغرب.

ووري الكولونيل مأجور اليزيد شراط الثرى، الثلاثاء الماضي بمسقط رأسه، بمنطقة أجدير بإقليم الحسيمة، التي كانت تربطه بها علاقة خاصة حسب ما اكده افراد من عائلته، حيث كان يزورها بشكل دائم، كلما شده الشوق والحنين إليها.

108 - موقع لوطن الإخباري
109 - موقع لوطن الإخباري
110 - موقع لوطن الإخباري
111 - موقع لوطن الإخباري
112 - موقع لوطن الإخباري
رابط مختصر
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط للتأكد من أننا نقدم لك أفضل تجربة على موقعنا. إذا تابعت استخدام هذا الموقع ، فسنفترض أنك سعيد به. إقرأ سياسة الخصوصية
موافق