العثماني يتحدث للمغاربة عن خطة رفع الحجر الصحي من منبر قطري

العثماني يتحدث للمغاربة عن خطة رفع الحجر الصحي من منبر قطري
لوطن
2020-06-10T02:57:04+00:00
الوطنية
العثماني يتحدث للمغاربة عن خطة رفع الحجر الصحي من منبر قطري

لوطن: متابعة

استبق سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، الجلسة الشهرية المقرر عقدها يوم غد الاربعاء، بإعلان توجه حكومته ما بعد 10 يونيو، الموعد المحدد لانتهاء المرحلة الحالية من الحجر الصحي.

ومن خلال حوار أجراه العثماني مع “عربي بوست”، يبدو أن الحكومة تتجه إلى إعلان خطة التعاطي مع وباء كورونا بالصيغة التي حملتها مذكرة حزب العدالة والتنمية المرفوعة إلى رئاسة الحكومة.

ولفت العثماني في الحوار المذكور إلى أن مواجهة المغرب لوباء كورونا خلال المرحلة المقبلة سيقوم على 4 مبادئ وعبر مراحل.

وأوضح العثماني أن مبادئ رفع الحجر الصحي يتقوم على مبدأ التدرج، وذلك باعتماد إجراءات تخفيف عبر مراحل مصحوبة بتدابير مواكِبَة حسب تطور الوضعية الوبائية، ثم البعد الجغرافي، أي أن تخفيف الحجر الصحي سيأخذ بعين الاعتبار التفاوت الموجود في الوضعية الوبائية بين الأقاليم والعمالات، ثم مبدأ المرونة وإمكانية المراجعة، وذلك بخضوع إجراءات تخفيف الحجر الصحي أو رفعه للمراقبة المستمرة والعودة الى تشديده عند الضرورة او ظهور بؤر وبائية جديدة، فيما يقوم المبدأ الرابع على التمييز الإيجابي، وذلك بتوفير حماية أكبر للفئات الهشة صحياً.

يذكر أن المبادئ الأربعة التي تحدث عنها العثماني كلها وردت في مذكرة حزبه التي رفعها إلى رئاسة الحكومة، في إطار تجاوب الأحزاب مع المشاورات التي فتحها رئيس الحكومة معهم بخصوص الخطة المقترحة لمواجهة مرحلة ما بعد الحجر الصحي.

تابع Lwatan.com على

رابط مختصر
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط للتأكد من أننا نقدم لك أفضل تجربة على موقعنا. إذا تابعت استخدام هذا الموقع ، فسنفترض أنك سعيد به. إقرأ سياسة الخصوصية
موافق