الديوانة تطلق وصلة دعائية لإجراءات دخول السيارات ، وتغض الطرف عن ممارسات الجمركيين

الديوانة تطلق وصلة دعائية لإجراءات دخول السيارات ، وتغض الطرف عن ممارسات الجمركيين
rachid hsaine
2019-07-09T00:57:03+00:00
الريف الكبير
الديوانة تطلق وصلة دعائية لإجراءات دخول السيارات ، وتغض الطرف عن ممارسات الجمركيين

أنمون:

إنخرطت الإدارة العامة للجمارك والضرائب الغير مباشرة ، في حملة التوعية والتحسيس بالإجراءات الجديدة التي أقرتها ، والمتعلقة ب” إجراءات دخول السيارات المرقمة بالخارج الى المغرب ” ، من خلال وصلة دعائية معممة توصلت جريدة “أنمون ” بها.

وتستهدف إدارة الجمارك ، المغاربة المقيمين بالخارج بالدرجة الأولى من خلال الوصلة الدعائية، لتوعيتهم بالتدابير والإجراءات المتوجب إتخاذها والمندرجة في إطار رقمنة خدمات ” الديوانة ” وهو ما سبق وأن أشار له  المدير العام نبيل لخضر الذي أقر أن الإدارة ستعمد إلى رقمنة خدماتها في إطار تقريب الإدارة من المواطنين ، والشفافية في التعاملات والمعاملات وتسهيل الإجراءات وغيرها، وهي إجراءات تدخل في إطار محاربة الفساد المستشري داخل المؤسسة ، وسوء المعاملة وغيرها من الأمور التي زادت من سواد صورة الجمارك.

وفي الإطار إسيتبعدت مصادر خاصة بالجريدة ، نجاح الإجراءات المتخذة من قبل الإدارة المركزية ، والأهداف المتوخاة من قبل مديرها العام في ظل فساد بعض المسؤولين الجمركيين والأعوان ، خصوصا بنقط العبور والنقط الحدودية ، مشيرة إلى وجود تواطآت بخصوص التستر على الفساد بالإدارة عموما .

وضمن ذات السياق إستشهد متحدثوا ” أنمون ” بما يقع بميناء المسافرين بالناظور، وبمجموعة من الزمر بجهة الشرق وضمنها زمرة الناظور، وزمرة معبر ” باريو تشينو ” الحدودي الذي لم تسر التحقيقات بخصوص تورط جمركيين في تسهيل عملية تهريب أطنان من الأكياس البلاستيكة ، في إتجاهها الحقيقي والمفترض .

هذا كما إستغرب مصدر خاص غير راغب في الكشف عن هويته للطريقة المعتمدة في تدبير الموارد البشرية ، وتستر الإدارة عن تجاوزات بعضها ، كما هو شأن المسمى “منير طايان” المشتغل بزمرة الناظور، وغيره  ( تقول مصادر الجريدة ).

وفي الإطار كشف مسؤولون أمنيون ضمن تصريح لهم للجريدة إلى أن جمركيون يعمدون إلى مطاردة المشتغلين في مجال التهريب المعيشي وسط الجماعات الحدودية مع مدينة مليلية ، باستعمال سياراة خاصة ، الأمر الذي يشكل خطرا على أرواح المواطنين، في تجاوز صارخ للقوانين ، وأمام مرأى رؤسائهم مما يؤكد تزكية الواقع والتواطأ في خرق القانون .

من جهة أخرى علم لدى ” أنمون ” أن مسؤولين أمنيين سبق لهم وأن نبهوا مسؤولي الجمارك بإقليم الناظور ، للتجاوزات المتكررة لأحد الجمركيين التابع لزمرة الناظور،دون أن تحضى تنبيهاتهم بأدنى إعتبار وهو ما يزكي واقع التواطأ المكشوف ووجود مصالح مشتركة ضيقة .

جريدة الشعب ومن خلال عددها لشهر يوليوز ستكشف من خلال تحقيق تجريه تماشيا وملف عددها الأول ” باي باي التهريب ” عن جوانب خفية لممارسات مسؤولين جمركيين .

الصورة للمدير العام للجمارك : نبيل لخضر

تابع Lwatan.com على

رابط مختصر
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط للتأكد من أننا نقدم لك أفضل تجربة على موقعنا. إذا تابعت استخدام هذا الموقع ، فسنفترض أنك سعيد به. إقرأ سياسة الخصوصية
موافق