البنك الدولي يوقع ثلاث اتفاقيات قروض مع المغرب بقيمة 800 ميلون دولار

البنك الدولي يوقع ثلاث اتفاقيات قروض مع المغرب بقيمة 800 ميلون دولار
لوطن
الرئيسيةالوطنية
البنك الدولي يوقع ثلاث اتفاقيات قروض مع المغرب بقيمة 800 ميلون دولار

لوطن – متابعة

وقع البنك الدولي والمغرب اليوم الثلاثاء، بالرباط، على ثلاث اتفاقيات تمويل بقيمة 800 مليون دولار، تتعلق بمشاريع الاستجابة العاجلة للحماية الاجتماعية لمواجهة كوفيد 19 (400 مليون دولار أمريكي) وبرنامج “الجيل الأخضر” (250 مليون دولار)، وكذا التمويل الإضافي لبرنامج دعم قطاع النقل الحضري (150 مليون دولار ).

وأفاد بيان لوزارة المالية بأن، محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية واصلاح الادارة، وويسكو هنتشيل، المدير الإقليمي للبنك الدولي في المغرب العربي ومالطا، أشرفا على توقيع الاتفاقيات الثلاث.

ويهدف مشروع الاستجابة العاجلة للحماية الاجتماعية لمواجهة “كوفيد-19” إلى دعم جهود الحكومة المغربية بشكل عام وطموحاتها لتقوية منظومة الحماية الاجتماعية عن طريق الإسهام في تطبيق برنامج الإعانات الأسرية، و تحسين نظم الحكامة، والبنية التحتية الرقمية وكذا التنسيق بين برامج المساعدات الاجتماعية.

ويتيح المشروع أيضا خط تمويل طارئ من أجل تخصيص غلاف مالي في إطار المشروع للاستجابة بشكل فوري لحالات الطوارئ في المستقبل إذا اقتضت الحاجة.

وبخصوص برنامج “الجيل الأخضر”، فيهدف القرض إلى تحسين الإدماج الاقتصادي للشباب في المناطق القروية، وكفاءة التسويق والاستدامة البيئية لسلاسل القيمة الزراعية والأغذية الزراعية، وسيحفز البرنامج الاستثمار في قطاع الزراعة والأغذية الزراعية، وسيزيد من القيمة المضافة للقطاع ومن صادرات المنتجات الزراعية والأغذية الزراعية، وسيخلق فرص شغل إضافية كما سيمكن من رفع الدخل في العالم القروي.

أما التمويل الإضافي لبرنامج دعم قطاع النقل الحضري، فيهدف إلى ضمان توسيع نطاق البرنامج الأصلي بعد ما حققه هذا الأخير من نتائج ملموسة، وسيتمحور حول دعم قدرة المغرب على تقديم خدمة عالية الجودة في وسائل النقل العمومي، وتكييف البرنامج للتعامل مع الأولويات الجديدة للتنقل، كما سيساند الاستثمارات في البنية التحتية المحلية للقطاع.

رابط مختصر
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط للتأكد من أننا نقدم لك أفضل تجربة على موقعنا. إذا تابعت استخدام هذا الموقع ، فسنفترض أنك سعيد به. إقرأ سياسة الخصوصية
موافق