استئناف حركة الملاحة بقناة السويس بعد توقف استمر لنحو أسبوع

استئناف حركة الملاحة بقناة السويس بعد توقف استمر لنحو أسبوع
لوطن
الرئيسية
استئناف حركة الملاحة بقناة السويس بعد توقف استمر لنحو أسبوع

لوطن: متابعة

أعلن رئيس هيئة قناة السويس الفريق أسامة ربيع ،عن استئناف حركة الملاحة بقناة السويس ،بعد نجاح الهيئة بإمكانياتها في إنقاذ وتعويم سفينة الحاويات “إيفر غيفن” الجانحة .

وأكد ربيع في بيان اليوم الاثنين ، إعادة ترتيب تنظيم قوافل السفن في ظل التكدس الحالي الذي وصل إلى 350 سفينة شمالا في بورسعيد وجنوبا بالسويس، بعد توقف الملاحة بالقناة لنحو أسبوع بسبب جنوح “إيفر غيفن” العملاقة . وأشار إلى أنه يتم قطر السفينة البنمية بواسطة القاطرتين “بركة “1 و”عزت عادل”.

ونقلت قنوات تلفزيونية محلية بثا مباشرا للسفينة بعد تعويمها وأثناء تحركها داخل القناة.

وفي وقت سابق اليوم ،أعلنت هيئة قناة السويس ،أنه تم تعديل مسار السفينة التي جنحت بعرض القناة بنسبة 80 بالمائة ، موضحة أن مؤخرة السفينة ابتعدت عن الشط بمسافة 102 متر بدلا من 4 امتار.

بدوره ،أعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في تغريدة على صفحته الرسمية على “تويتر” ، إنهاء أزمة السفينة الجانحة بقناة السويس منذ نحو أسبوع.

وكتب السيسي “لقد نجح المصريون اليوم في إنهاء أزمة السفينة الجانحة بقناة السويس ، وفي إعادة الأمور لمسارها الطبيعي رغم التعقيد الفني الهائل الذي أحاط بهذه العملية من كل جانب”، موجها رسالة طمأنة للعالم اجمع “على مسار بضائعه واحتياجاته التي يمررها هذا الشريان الملاحي المحوري”.

وانخفضت أسعار النفط خلال تعاملات، اليوم ، 2 بالمئة بعد نجاح محاولات إعادة تعويم السفينة الجانحة في القناة والتي كانت تسببت في تعطل حركة الملاحة وإعاقة مرور شحنات ناقلات النفط.

وجنحت سفينة الحاويات “إم في إيفر غيفن”، وتوقفت في عرض مجرى قناة السويس صباح الثلاثاء الماضي فأغلقته بالكامل، ما عطل الملاحة في الاتجاهين.

وكانت السفينة البالغ طولها 400 متر وعرضها 59 مترا وحمولتها الإجمالية 224 ألف طن، تقوم برحلة من الصين إلى روتردام في هولندا. وأدى تعطل الملاحة إلى ازدحام مروري في القناة وتشكل طابور انتظار طويل.

وقالت وكالة “فيتش” للتصنيفات الائتمانية، إن سد واحدة من أكبر سفن الحاويات في العالم لقناة السويس قد يكب د قطاع إعادة التأمين مئات الملايين من اليورو.

وتؤمن قناة السويس ، عبور نحو 10 في المئة من حركة التجارة البحرية الدولية. وتشكل المصدر الرئيسي لمصر من العملىة الصعبة حيث بلغت ايراداتها العام الفارط 5،6 مليار دولار.

تابع Lwatan.com علىgoogle news text - موقع لوطن الإخباري

كلمات دليلية
رابط مختصر
نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط للتأكد من أننا نقدم لك أفضل تجربة على موقعنا. إذا تابعت استخدام هذا الموقع ، فسنفترض أنك سعيد به. إقرأ سياسة الخصوصية
موافق